التسويق على فايسبوك هو
لعبة أرقام والهدف هو أن تسجّل أكبر عدد من "الإعجاب Like". إنها الطبيعة
البشرية، إننا نرغب في المزيد دائماً، وهذه الخصلة تنطبق بلا شك على
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. في ما يلي خمس خطوات تساعدك على
تحويل "الإعجاب" إلى نتائج حقيقية:
- قدّم عرضاً يفرض قوته: تخسر معظم الشركات نقاطاً لأنها لا تقدم ما يهم الزبائن. قبل أن تبلغ عن العرض، ضع نفسك مكان الزبون واسأل إن كان عرضك يناسبك. فإن رأيت أنه لا يقدّم فوائد تُذكَر لزبونك، أعد صياغته من جديد. أما إن كان مناسباً ويلبي احتياجات الزبون فتأكد من أنه سيشاركه مع أصدقائه.
- ابنِ خطة متكاملة للحملة: تدوم معظم الحملات الناجحة على فايسبوك لأسبوعين أو ثلاثة. خلال هذه الفترة، عليك القيام بالنشر والترويج والتنفيذ. وقبل مباشرة الحملة عليك التفكير بطريقة للحفاظ على حيوية العمل خلال هذه الفترة وكيفية استقطاب الزبائن إلى صفحتك. تتضمن الخطة طريقة تفاعلك مع جمهورك المنشود المتوفر إلكترونياً وواقعياً.
- روِّج لعرضك عبر كافة قنوات التواصل المتوافرة: ما من طريقة محددة للترويج تضمن لك نتائج مثمرة، لذا عليك الوصول إلى جمهورك حيث يتمركز بحيوية ويتفاعل. في العالم الراهن، يمكنك العثور عليه في نشرتك الإخبارية الالكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي ومدوّنتك أو في معرض تجاري واقعي. لا تنسَ أن طريقة تواصلك تحتاج إلى أن تعكس الوسيط الذي تستخدمه. على سبيل المثال، ستختلف الكلمات البالغة 140 على تويتر عن مستجدات فايسبوك. إن أضفت لمسة إنسانية على محتواك فسيدرك زبائنك أن ثمة بشرياً خلف هذه الرسائل المرجعية الآلية ما يدفعهم للتفاعل معك.
- شجّع المعجبين ليبقوا على تواصل: إن دفع الزبائن للتواصل معك بعد انتهاء الحملة هو أكبر نجاح تحققه. عندما تلفت انتباههم أثناء الحملة اطلب منهم أن ينضموا إلى قائمتك البريدية او أن يتابعوك على تويتر، إذاً حاول بناء علاقات طويلة الأمد.
- كرّر النتائج الناجحة لا الحملات: لا ينبغي أن تقوم بالخطوة نفسها دائماً، بل عليك مواصلة التفاعل مع جمهورك وتشجيعهم على المشاركة. يمكنك تحقيق ذلك عبر تقديم عروض جديدة كل شهر. قد تكون بشكل صفقات خاصة للمعجبين أو محتوى حصري. عبر التجديد تشجع الزبائن على التفاعل وتزيد من نجاح الحملات.
- قدّم عرضاً يفرض قوته: تخسر معظم الشركات نقاطاً لأنها لا تقدم ما يهم الزبائن. قبل أن تبلغ عن العرض، ضع نفسك مكان الزبون واسأل إن كان عرضك يناسبك. فإن رأيت أنه لا يقدّم فوائد تُذكَر لزبونك، أعد صياغته من جديد. أما إن كان مناسباً ويلبي احتياجات الزبون فتأكد من أنه سيشاركه مع أصدقائه.
- ابنِ خطة متكاملة للحملة: تدوم معظم الحملات الناجحة على فايسبوك لأسبوعين أو ثلاثة. خلال هذه الفترة، عليك القيام بالنشر والترويج والتنفيذ. وقبل مباشرة الحملة عليك التفكير بطريقة للحفاظ على حيوية العمل خلال هذه الفترة وكيفية استقطاب الزبائن إلى صفحتك. تتضمن الخطة طريقة تفاعلك مع جمهورك المنشود المتوفر إلكترونياً وواقعياً.
- روِّج لعرضك عبر كافة قنوات التواصل المتوافرة: ما من طريقة محددة للترويج تضمن لك نتائج مثمرة، لذا عليك الوصول إلى جمهورك حيث يتمركز بحيوية ويتفاعل. في العالم الراهن، يمكنك العثور عليه في نشرتك الإخبارية الالكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي ومدوّنتك أو في معرض تجاري واقعي. لا تنسَ أن طريقة تواصلك تحتاج إلى أن تعكس الوسيط الذي تستخدمه. على سبيل المثال، ستختلف الكلمات البالغة 140 على تويتر عن مستجدات فايسبوك. إن أضفت لمسة إنسانية على محتواك فسيدرك زبائنك أن ثمة بشرياً خلف هذه الرسائل المرجعية الآلية ما يدفعهم للتفاعل معك.
- شجّع المعجبين ليبقوا على تواصل: إن دفع الزبائن للتواصل معك بعد انتهاء الحملة هو أكبر نجاح تحققه. عندما تلفت انتباههم أثناء الحملة اطلب منهم أن ينضموا إلى قائمتك البريدية او أن يتابعوك على تويتر، إذاً حاول بناء علاقات طويلة الأمد.
- كرّر النتائج الناجحة لا الحملات: لا ينبغي أن تقوم بالخطوة نفسها دائماً، بل عليك مواصلة التفاعل مع جمهورك وتشجيعهم على المشاركة. يمكنك تحقيق ذلك عبر تقديم عروض جديدة كل شهر. قد تكون بشكل صفقات خاصة للمعجبين أو محتوى حصري. عبر التجديد تشجع الزبائن على التفاعل وتزيد من نجاح الحملات.
0 comment:
إرسال تعليق